تابع الباب الاول 2 مادة البحوث وكتابة التقارير

اذهب الى الأسفل

3agl تابع الباب الاول 2 مادة البحوث وكتابة التقارير

مُساهمة من طرف etqm في الجمعة أكتوبر 31, 2008 6:42 pm

بسم اللة الرحمن الرحيم
تابع 2 الباب الاول


رابعاً : مواصفات البحث الجيد :
يكون البحث جيداً إذا كان الباحث جيداً ، فالباحث الجيد يمتلك ناصية العلمى وله قدرات خاصة ، ويدرك تماماً أصول وخطوات البحث العلمى الجيد ، وقد وضع الكثيرون من الكتاب وحددا مواصفات البحث الجيد كما يلى :
1-بالنسبة للموضوعية والترتيب المنطقى والتناسب والوحدة : فإن البحث يجب ان يتصف بما يأتى :
·أن يكون عنوان البحث معبراً بدقة عما يتم مناقشته فى البحث ، فكثيراً ما يكون عنوان البحث مضللاً عن القضايا المطروحة للبحث .
·أن يكون هدف البحث محدداً وواضحاً بحيث يمنك تتبع الدراسة الى نهايتها .
·أنتكون افنتائج التى توصل اليها الباحث مرتبطة تمام الارتباط بالدلائل التى قدمت دون تحيز .. دون ترك معلومات مهمة ودون اخذ نصف الحقائق وترك النصف الآخر ... وهو ما يتطلب السيطرة ابتداء على كل ما كتب عن الموضوع .
·أن يراعى الترتيب المنطقى فى الابواب والفصول والفقرات والجمل ، بمعنى ان يكون النقل ممهداً بشكل منطقى – وليس مجرد استخدام كلمات ربط عارضة – من باب الى باب ومن فصل الى فصل ومن بحث الى مبحث ومن فكرة الى فكرة ومن جملة الى جملة ، ويتطلب ذلك عدم حشو الفصول او الفقرات بكلام لا لزوم له ، إن الترتيب يجب ان يحكمه التصاعد الدرامى للافكار ابتداء من افتراضات البحث حتى الوصول الى النتائج .
·أن يكون هناك تناسباً فى حجم الابواب والفصول والمباحث ، بحيث لا يكون هناك باب اكبر كثيراً من باب آخر أو فصل اكبر كثيراً من فصل آخر لأن معنى ذلك أن الباب الكبير او الفصل الكبير او حتى المبحث الكبير يحوى أفكاراً يمكن تجزئتها فالمعتاد ان تكزن الابواب أو الفصول الاولى كبيرة حيث يجمع الباحث بيانات اكثر من اللازم عندما يكون متحمساً فى حيت يتم تجميع بيانات اقل من اللازم فى نهاية البحث او نهاية الفصل بالرغم من ضرورة أعطاء اهتمام ملائم لكل جزء فى البحث .
·أن يكون البحث فى مجموعة واحدة وليس مجرد بحثين أو أكثر موضوعين مع بعضهم ، إن البحث الذى يتصف بالوحدة هو البحث الذى يحكمه التصاعد الدرامى للافكار ابتداء من افتراضات البحث حتى الوصول الى النتائج ، ومما يساعد على وحدة البحث واستمراريته الترتيب المنطقى بطبيعة الحال .
2-بالنسبة للأمانة العلمية : فإن البحث يجب ان يتصف بما يلى :
·عدم ذكر أفكار الغير دون الاعتراف بحق الشخص صاحب هذه الافكار .بمعنى ضرورة الاشارة الى صاحب اى فكرة او اى رأى فى متن البحث وفى الهامش فأخذ افكار الغير دون الاشارة اليها ليس من الامانة العلمية ولكنها سرقى عليمة علنية .
·عدم ذكر أسلوب البحث فى متن البحث على انه اسلوب الباحث نفسه دون الاشارة لهذا التغير .
·عدم ذكر اسلوب الغير بالنص الحرفى دون الاشارة بشكل ما الى ان هذه النقل الحرفى فهناك فرق بين نقل النصوص حرفياً وبين اعادة صياغة الافكار واى خلط بينهم يوقع صاحبها فى اتهام سرقة علمية أو على الاقل عدم امانة علمية وعلى هذا يجب الالتزام بالتفرقة الدقيقة بين النقل الحرفى وبين اعادة صياغة افكار الغير باسلوب الباحث نفسه .
·مراعاة الدقة فى كتابة الهوامش بحيث يمكن التعرف على المصدر والتوصل اليه ، التوصل الى اسم المرلف واسم الكتاب ومكان النشر واسم الناشر وسنة النشر ورقم الصفحة ،نكرر رقم الصفحة وربما وهو الافضل رقم السطر فى الصفحة تسهيلاً للباحث الذى يريد ان يستوثقمن المصدر .
·عدم بتر النصوص او الافكار او التحيز سواء بقصد اوب دون قصد عند النقل الحرفى او عند نقل الافكار ، وذلك عند نقل الافكاراو اعادة صياغتها باسلوب الباحث فالشخص الذى يقول "ويل للمصلين" على انها منقولة بالنص من القرىن الكريم شخص غير امين لأنه بتر الاية اى انه لم يستكملها كلها وتظهر اهمية الامانة العلمية ايضاً عند فصل الفكرة عن مجال ذكرها واخذها بشكل مطلق دون معرفة الظروف او الملابسات او التحفظات التى وردت معها ز
·عدم الاعتماد على مجموعة معينة من المؤلفين الذين لديهم ميول خاصة أو مؤلفين مشهورين بعدم دقتهم وامانتهم العلمية وكتاباتهم التى تتصف بالدعائية " والبروبو جندا "أن هذا معناه التحيز بالرغم من انه يأخذ شكل الدراسة الموضوعية .
·عدم الاعتماد على مراجع قديمة أو مقالات تحت ظروقف الحرب أو الاعتماد على تصريحات حزبية أومقالات من الجرائد المكتوبة " للإستهلاك المحلى ".
·عدم ذكر مرجع فى قائمة المراجع لم يتم الاستعانة به فى البحث حيث يجب ان تحوى قائمة المراجع تلك المراجع التى وردت فى الهوامش فقط ، لأن وضع تلك المراجع التى لم تستخدم فى البحث فى قائمة المراجع فيه تضليل للقارئ .
3- بالنسبة للشكل واللغة والقواعد ك فإن البحث يجب ان يتصف بالأتى :
* الشكل العام للصفحات نمطى من حيث المسافات أعلى وأسفل ويمين وشمال الصفحة الواحدة ومن حيث عنوان صفحة البحث وأولى صفحات الفصول ، وطرقة ادخال النصوص الحرفية وطريقة ادخال النصوص الحرفية وطريقة الاشارة فى الهامش وترقيم الجداول والاشكال وترتيب الصفحات ....ألخ .
* الدقة فى اختيار الالفاظ بحيث تعبر عن المعنى المقصود فقد دون تهويل
* الاستمرارية والتوازى فى التراكيب اللغوية سواء فى متن الرسالة ذاتها او فى عناوين الابواب والفصول والمباحث والعناوين الجانبية ( أن تركت اى من العناوين لا يمكن مثل الكتابة العادية )
* عد استخدام الضمائر الشخصية للباحث مثل ( أنا ونحن) لأن ذلك يجعل البحث وجهة نظر شخصية وليس موضوعات أن المكان الوحيد المصرح فيه باستخدام ضمير الباحث هو مقدمة البحث وصفحة الشكر فقط .
* عدم وجود اخطاء لغوية اى اخطاء فى اللغة او فى القواعد ووالتراكيب اللغوية وليس هناك عذر فى القاء الوم على كاتب الالة الكاتبة فالبحث مسئولية الباحث وحده ، وحتى ولو كان هناك من قدم له يد العون فالبحث يقدم بأسم الباحث وحده وهو وحده يتحمل مسئولية كل ما جلاء فيه ، ولا يحق له بأية حال أن ينسب الخطأ لغيره

_________________
تــــــــــــــــميز بـــلا حدود






0121294393

MOHAMED_GAKOOB88@YAHOO.COM
avatar
etqm
الادارة
الادارة

عدد الرسائل : 189
العمر : 31
المزاج : زى الفل
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

http://etqm.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى