باقى الباب الاول من مادة البحوث وكتابة التقارير

اذهب الى الأسفل

3agl باقى الباب الاول من مادة البحوث وكتابة التقارير

مُساهمة من طرف etqm في الجمعة أكتوبر 31, 2008 6:39 pm

بسم اللة الرحمن الرحيم
تابع الباب الاول
( 2 ) بحث الماجيستير :
وهو البحث للحصول على درجة علمية ( الماجيستير ) لمن سبق له الحصول على البكالريوس أو الليسانس فى اى فرع من فروع الدراسات النظرية او التطبيقية .
ولابد فى بحث الماجيستير من :
1-أتباع الاصول العلمية المعروفة فى إعداد البحوث بقصد إضافة معرفة علمية جديدة .
2-أستعمال مناهج البحث العلمى والتفكير المنطقى والتعمق فى فهم الظواهر .
3-يظهر من خلال البحث قدرات الباحث وذكاءه وموهبته .
( 3 ) بحث الدكتوراه :
تأتى الدكتوراه على قمة الدرجات التى تمنح عن البحوث العلمية وعلى خلاف بحث الماجيستير بأن بحث الدكتوراه يكون اكثر عمقاً2 واصالة ، واكثر دلالة على سعة اطلاع الباحث ، والوثوق به كباحث متخصص دون ان يحتاج الى من يشرف عليه ويوجهه .
ومما سبق فإن من شروط تحقيق البحث العلمى :
1-الاصالة وهو الاسلوب العلمى فى كل طرق البحث ووسائله ومنهجه لتحقيق الهدف منه .
2-الابتكاروهو غضافة علية جديدة حتى لو كانت تحويل فرض الى قانون يحكم ظاهرة جديدة كانت ام قديمة .
أساليب البحث العلمى :
وتنقسم أساليب البحث العلمى الى جزئيين :
1-الاسلوب الاستنتاجى : وهو اسلوب نظرى يعتمد على المنطق والاطلاع .
2-الاسلوب الاستدلالى : وهو اسلوب علمى يعتمد على التجارب والقياسات المعملية .





ثانياً مناهج البحث :
تتعدد المناهج وتختلف بأختلاف الباحثين وقدراتهم وبإختلاف موضوع البحث أو طبيعة المشكلة المراد دراستها ويمكن تصنيف المناهج الرئيسية التالية كمناهج عملية مستخدمة .
(1 )المنهج التجريبى :
يقوم هذا المنهج على اجراء ما يسمى ( بالتجربة العلمية ) والتى تقوم على اساس اخبار مدى اثر عامل او متغير تجريبى معين يراد قياسه عن طريق الجربة العلمية .
وتشمل على الخطوات التالية :
1-تحديد الهدف من التجربة ووضع فرض معين لمعالجة ظاهرة من الظواهر .
2-تحديد المعاملات وعدد تكرارها ثم تثبت العوامل والمتغيرات الاخرى التى قد تكون لها اثر على نتائج التجربة او التحكم فيها حتى يمكن معرفة اثر العامل " المتغير التجريبى " يمثله الفرض الموضوع محل التجربة وقياس هذا الاثر وتحديده ويحكم اجراء التجربة العلمية ثلاثة انواع من المتغيرات :
أ- متغير مستقل:
وهو النوع من المتغيرات التى تحدث آثارها على مجموعة من العناصر الاخرى سلباً او ايجاباً والمتغير المستقل هو المتغير التجريبى الذى يقوم الباحث بإدخاله على التجربة العلمية لقياس اثره مع المتغيرات الاخرى .
ب- متغيرات تابعة :
وهى المتغيرات التى تتأثر بالمتغير التجريبى ( المتغير المستقل) فهو مرتبط بالمتغير المستقل .
ج- تصميم التجربة والقياسات :


(2 ) المنهج الوصفى التحليلى :
تهدف البحوث الوصفية الى دراسة ووصف خصائص وابعاد ظاهرة من الظواهر فى اطار معين يتم من خلاله تجميع البيانات والمعلومات اللازمة عن هذه الظاهرة وتنظيم هذه البيانات وتحليلها للوصول الى اسباب ومسببات هذه الظاهرة والعوامل التى تتحكم فيها واستخلاص نتائج يمكن تعميمها ووضع قانون لها .


ويشمل على عدة طرق منها :
الدراسة المسحية الشاملة :
وفى هذا النوع من الدراسات الوصفية يتم دراسة الظاهرة محل البحث بشكل عام وشامل ويستهدف الحصر الشامل توفير كمية مناسبة من الاحصائيات والبيانات التى يقوم الباحث بتحليلها والربط فيها وبين العوامل المؤثرة عليها والمتأثرة بها بهدف تفسير المشكلة محل البحث .
1-الدراسة المسحية بالعينة :
يقوم الباحث بتقسيم وتجزئة مجتمع البحث الى اجزاء واقسام وانتقاء عينة منهم ومقابلتهم او تجمع المعلومات منهم ويجب ان تتوفر فى هذه العينة شروط اهمها ان تكونالعينة ممثلة لمجتمع البحث .
وللعينات انواعاً متعددة :
2-العينات العشوائية :
يتم اختيارها عشوائياً بدون اى تحيز من الباحث .
3-العينات الغير عشوائية :
وفى هذه الطريقة يقوم الباحث بالاختيار الشخصى لمفردات العينة معتمداً على رأيه الشخصى وخبرته على مدى حكمه على تلك المفردات .
1-طريقة دراسة الحالات :
وفيها يركز الباحث على مفردة من المفردات دون غيرها وتناولها بالدراسة المتعمقة بالتحليل الشامل لكافة العوامل والعناصر والمتغيرات المؤثرة فيها والمتأثرة بسلوكها .
2-(3 ) المنهج التاريخى :
يقوم المنهج التاريخى على تعقب وتتبع الظاهرة تاريخياً من خلال احداث ووقائع أثبتها المؤرخون او تناقلتها الروايات او ذكرها الافراد وتم تسجيلها فى احد المصادر التى يمكن الرجوع اليها ، ويتم دراسة الاحداث التاريخية من خلال التعرف على جزئيتها وتحديد العلاقة التى تربط بينها وبين الحدث الذى يتم دراسته تاريخياً .
والدراسة وفقاً لهذا المنهج قد تأخذ أحد الاشكال الآتية :
1-دراسة شخصية مؤثرة فى التاريخ .
2-دراسة لحدث معين .
3-دراسة لحدث معين وفرد معها .
ووفقاً لهذا المنهج يقوم الباحث بتحديد مشكلة البحث ووضع الفروض او الاسئلة التى تتطلب اجابة عليها وهو يجمع ويحلل البيانات والمعلومات الاولية ويختبر الفرض حتى يثبت اتفاقه او عدم اتفاقه مع الدليل التاريخى واهم مصادر المنهج التاريخى هى :
1-السجلات والوثائق الرسمية .
2-تقارير شهود العيان عن الحدث التاريخى .
3-الرسائل الشخصية .
4-التقارير الصحفية .
5-المذكرات والتراجم.
6-الدراسات والكتابات التاريخية .
7-الكشوف الاثرية والجيولوجية .
8-الاساطير والروايات الشعبية .
(4 ) المنهج المتكامل فى البحوث التطبيقية :
وهو منهج متكامل يشمل كل من الاطار النظرى والفكرى والواقع العملى التطبيقى ويستخدم هذا المنهج فى الدرسات التطبيقية التى تتناول دراسة ظاهرة من الظواهر . وعلى هذا فإن هذا المنهج يتيح للباحث تحقيق الابعاد الثلاثة الآتية :
البعد الاول – العمق:
من خلال دراسة التطور التاريخى للظاهرة حيث يقوم هذا المنهج على استخدام ادوات واسلوب المنهج التاريخى فى تتبع الظواهر محل البحث .
البعد الثانى – الشمول :
يعتمد المنهج على اسلوب الدراسة الشاملة فى البحث وتحليل البياناتاو المعلومات التى امكن جمعها عن العوامل والمسببات او الفروض والبدائل ذات العلاقة بالظاهرة محل البحث ( المنهج الوصفى التحليلى ) .
البعد الثالث – التوازن :
بإستخدام ادوات التحليل الاحصائى والرياضى والقياسى بالمقدار الذى تتطلبه الدراسة لتوفير عناصر التوازن فى تتبع الظاهرة .
ثالثاً : صفات الباحث :
إن البحث هو اسلوب تفكير وجهد وفحص دقيق وهو عملية شاقة يقع عبؤها الاول على عاتق الباحث ، فهو الذى يحدد المشكلة التى تصلح موضوعاً لبحثه ويحدد حدودها وافضل المناهج للسير فى معالجتها ، وتحديد العلاقة بين الفروض والادلة ، فالبحث مقدرة وموهبة لا يتوفران للكثيرين فالباحث هو من تتوفر له هذه الصفات :
1-الايمان بقيمة العلم والبحث العلمى : والاقتناع بضروة المساهمة فى المعرفة لإثراء المعارف ، والانجازات العلمية التى هى اساس رقى الشعوب وتقدمها فالعلم نشاط انسانى متواصل وكل باحث يبدأ من المعرفة التى سبق غيره التواصل اليها ، ثم يزيد عليها ويطورها .
2-سعة المعرفة : يجب ان يتوفر للباحث قدر كاف من سعة الثقافة والالمام بكل ما كتب وأجرى من بحوث حول موضوع بحثه وبذلك عليه بالقراءة المتعمقة لفهم فروض المشكلة والحرص على الاطلاع على الكتب والمراجع .
3-الصبر والمثابرة : لابد للباحث ان يتحلى بقدر كبير من الصبر وطول البال كما ينبغى ان يتمتع بالجد وقوة الاحتمال ذلك انه من الممكن ان يقرأ عدة مصادر ولا يخرج منها بفكرة واحدة تفيده او معلومة تخدم البحث .
4-الامانة العلمية : الامانة العامة والامانة العلمية على وجه الخصوص من اهم الصفات الواجب توافرها فى الباحث وهى ان يكون اميناً فى إسناد المعلومات الى اصحابها ، لا ان يسطو على أفكار ومعلومات وجهود الآخريين .
5-سعة الافق والخيال : أن سعة الافق والقدرة على التخيل تعطى الباحث الفرصة للأحاطة بالاطار العام بما يبحث فيه والخيال هو الخيال العلمى لخلق لاافكار والالهام .
6-التحلى بروح التواضع العلمى : فعلى الباحث ان يوجه نشاطه للبحث بتواضع ودون افراط فى الثقة بالنفس او الزهو بقدراته ومهاراته .
7-الموضوعية فى البحث : والموضوعية تعنى الحياد التام إزاء الحقائق التى يجمعها الباحث فلا يجمع من الحقائق ما يتوافق مع ميوله فقط أو أن ينحاز لرأى معين أو وجهة نظر محددة بل يجب ان تجمع كل الحقائق حول موضوع البحث حتى لو كانت متناقضة مع ميول الباحث .


عدل سابقا من قبل etqm في الجمعة نوفمبر 21, 2008 12:36 pm عدل 1 مرات

_________________
تــــــــــــــــميز بـــلا حدود






0121294393

MOHAMED_GAKOOB88@YAHOO.COM
avatar
etqm
الادارة
الادارة

عدد الرسائل : 189
العمر : 31
المزاج : زى الفل
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

http://etqm.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

3agl رد: باقى الباب الاول من مادة البحوث وكتابة التقارير

مُساهمة من طرف etqm في الجمعة أكتوبر 31, 2008 6:39 pm

الموضوع لة باقى

_________________
تــــــــــــــــميز بـــلا حدود






0121294393

MOHAMED_GAKOOB88@YAHOO.COM
avatar
etqm
الادارة
الادارة

عدد الرسائل : 189
العمر : 31
المزاج : زى الفل
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

http://etqm.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى