المقارنة التحليلية بين معايير العمل الدولية والوطنية الخاصة الصحة والسلامة المهنية"

اذهب الى الأسفل

المقارنة التحليلية بين معايير العمل الدولية والوطنية الخاصة الصحة والسلامة المهنية"

مُساهمة من طرف etqm في السبت أكتوبر 18, 2008 6:56 pm

[center][b]المقارنة التحليلية بين معايير العمل الدولية والوطنية الخاصة الصحة والسلامة المهنية"

[size=12]
[b]ورشة العمل حول "المقارنة التحليلية بين معايير العمل الدولية والوطنية الخاصة الصحة والسلامة المهنية"
(بيروت، 23-27 نيسان/ابريل 2001)


توصلت ورشة العمل الى التوصيات التالية:


  1. حث وزارات العمل على اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتصديق الاتفاقيات الدولية والعربية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والاسترشاد بالتوصيات الصادرة بهذا الشان والسعي لوضع الالية اللازمة لاستكمال التصديق على هذه الاتفاقيات.
  2. دعوة وزارات العمل لاعتماد مدونة السلوك الخاصة باستعمال المواد الكيميائية في العمل ومدونة السلوك الخاصة بمنع وقوع الحوادث الصناعية الكبرى للاسترشاد بها وتثبيت هذا الاعتماد وفقا لما تقتضيه الانظمة المرعية والاجراءات المحلية.
  3. العمل على تطوير التشريعات الوطنية في الدول العربية الناظمة لتفتيش بيئة العمل والسلامة والصحة المهنية وبما يتماشى مع المعايير الدولية والعربية الصادرة في هذا المجال.
  4. التاكيد على اهمية المشاركة الثلاثية لاطراف الانتاج الثلاثة في الدول العربية في الانشطة والبرامج التدريبية التي تقيمها كل من منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية في مجالات العمل المختلفة وبخاصة السلامة والصحة المهنية.
  5. تطوير قدرات المعنيين بمعايير العمل وكذلك في مجال حماية بيئة العمل والسلامة والصحة المهنية لدى وزارات العمل العربية من خلال التدريب والتاهيل وتوفير مستلزمات العمل من التجهيزات وادوات ووسائل قياس ومراقبة.
  6. الطلب من منظمتي العمل الدولية والعربية توسيع نطاق وبرامج وانشطة التعاون الفني والتقني لاطراف الانتاج الثلاثة في الدول العربية لدعم جهودهم في مجالات العمل المختلفة بما في ذلك الانشطة ذات الصلة بمعايير العمل الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.
  7. دعوة منظمة العمل الدولية لتوسيع قاعدة تعريب وثائق المنظمة وخاصة تلك ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية بما فيها موسوعة السلامة والصحة المهنية الصادرة عن المنظمة وكذلك تعريب صفحة المنظمة على الانترنت.
  8. دعوة المركز الدولي للتدريب، تورينو التابع لمنظمة العمل الدولية لزيادة الدعم الفني المخصص للدول العربية في مجالات العمل المختلفة الخاصة في مجال معايير العمل والسلامة والصحة المهنية والعمل على تنفيذ الانشطة والبرامج التدريبية في الدول العربية وذلك لافساح المجال لمشاركة اكبر عدد ممكن في هذه الانشطة والبرامج والاستفادة منها.
  9. حث الدول العربية من خلال وزارة العمل والتي لا يوجد بها ادارة سلامة وصحة مهنية العمل على تشكيل جهاز متخصص بالسلامة والصحة المهنية وبيئة العمل وتوفير المستلزمات الضرورية لعمله.
  10. تطوير النظم الاحصائية لاصابات العمل والامراض المهنية في الدول العربية وبما يتوافق والنظم الاحصائية المعمول بها دوليا والعمل على نشر هذه الاحصائيات بشكل دوري.
  11. السعي لانشاء قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بالسلامة والصحة المهنية في كافة الدول العربية والوقوف على اخر المستجدات الدولية في هذا المجال.
  12. التاكيد على اهمية دور وسائل الاعلام المختلفة والبرامج الدراسية بكافة مستوياتها في رفع الوعي الوقائي والصحي لكل افراد المجتمع وخاصة فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية.
  13. اهمية وضع استراتيجية وطنية عامة لمواجهة الكوارث بما فيها الحوادث الصناعية الكبرى على كافة المستويات.
  14. التاكيد على اهمية التعاون والتنسيق بين الاجهزة العاملة في مجال حماية بيئة العمل وفي مجال حماية البيئة العامة باعتبارهما جزءا لا يتجزأ يتأثر كل منهما بالاخر.
  15. تشجيع الجمعيات الاهلية ذات الاهتمام بالسلامة والصحة المهنية في نشر الوعي الوقائي.
  16. التوسع بانشاء المراكز والمعاهد الوطنية لتدريب الكوادر المتخصصة في مجالات السلامة والصحة المهنية واجراء التجارب وعرض احدث وسائل الوقاية.
  17. ضرورة وضع واعتماد مواصفات وطنية خاصة بالسلامة والصحة المهنية والتاكيد على الالتزام بها وتطبيقها في المنشات الصناعية ومستلزمات تجهيزها وعملها.
  18. ضرورة وضع وتطوير معايير وحدود ومؤشرات التعرض المهني الوطنية في كل دولة عربية وكذلك وضع وتطوير جداول الامراض المهنية الوطنية وفق المتسجدات العلمية الدولية والعربية الصادرة في هذا المجال.
  19. تشجيع التخصص العلمي في مجال السلامة والصحة المهنية واعتماد اسلوب البحث العلمي وايجاد نظام لتحفيز العاملين في هذا المجال ماديا ومعنويا.
  20. التاكيد على اهمية التعاون القائم بين منظمتي العمل الدولية والعربية في مجالات العمل المختلفة وبخاصة في مجال السلامة والصحة المهنية ودعوتهما الى تطوير وتعزيز هذا التعاون بما يخدم اطراف الانتاج الثلاثة في الدول العربية.
  21. دعوة منظمتي العمل الدولية والعربية لعقد مؤتمر دوري خاص بمسؤولي السلامة والصحة المهنية وبيئة العمل.
  22. تقديم الشكر للجمهورية اللبنانية ممثلة بوزارة العمل على رعايتها لاعمال ورشة العمل وكذلك لوزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة البيئة لتلبية دعوة المشاركة.
  23. تقديم الشكر لمنظمة العمل الدولية ممثلة بالمكتب الاقليمي في بيروت والمركز الدولي للتدريب في تورينو لاقامة هذا النشاط، وكذلك الشكر لمنظمة العمل العربية ممثلة المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية بدمشق للمشاركة الفاعلة في اعماله.

__________________
لا تسالنى من انا
[/b]
[/size][/b][/center]

_________________
تــــــــــــــــميز بـــلا حدود






0121294393

MOHAMED_GAKOOB88@YAHOO.COM
avatar
etqm
الادارة
الادارة

عدد الرسائل : 189
العمر : 31
المزاج : زى الفل
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

http://etqm.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى