الدوائر الكهربيه

اذهب الى الأسفل

هل حماس هى السبب فى الماساه الفلسطينيه؟

67% 67% 
[ 2 ]
33% 33% 
[ 1 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 3

khg الدوائر الكهربيه

مُساهمة من طرف اسلام يوسف في الجمعة أبريل 17, 2009 12:42 am

مكونات الدارة الكهربائية:
1-منبع القدرة الكهربائي: وهو مولدة أو منوبة أو بطارية ويمكن أن نقبل تسمية المآخذ الكهربائي بمنبع للقدرة الكهربائية.

2-النواقل (أسلاك التوصيل): وهي خطوط النقل وتتألف من معادن ناقلة للتيار الكهربائي وذات مقاومة كهربائية قليلة تغلف النواقل بمادة عازلة (غالباً من البلاستيك).
3-الحمولة: (مصباح – محرك – أي آلة تستهلك القدرة الكهربائية). وهي ذات مقاومة كهربائية عالية. وهذه المقاومة العالية للجهاز تسمح للقدرة الكهربائية بالتحول إلى شكل آخر من أشكال الطاقة (ضوء – صوت حركة ميكانيكية – حرارة).
4-القاطع الكهربائي: يتحكم بتشغيل الجهاز فهو يقطع التيار وذلك بفصل قطعة من الدارة وإبعادها عن مسار التيار ويوصل التيار بإعادة تلك القطعة إلى مكانها في الدارة الكهربائية ويسمح بمرور التيار.
الأعطال الكهربائية:
1-عطل الدارة المفتوحة: ويحصل عند انقطاع أحد النواقل وعندها ينقطع التيار الكهربائي وتتوقف الآلات والأجزاء التي يغذيها هذا الناقل عن العمل أو الإضاءة. وهذا النوع لا يشكل خطورة تذكر وتعود الآلات للعمل بمجرد إعادة توصيل الدارة.
2-الدارة القصيرة: وتحصل عند تماس ناقلين مختلفين أو أكثر فيما بينهما ويتسبب عن ذلك مرور تيار كبير وشديد الخطورة. وبسبب هذا التيار الكبير تعمل المنصهرات أو القواطع على حماية الدارة بفصل الدارة عن المنبع وبذلك نتجنب حصول حريق أو انهيار في التجهيزات الكهربائية.
3-عطل انهيار العازلية: ويحصل عند تلف قسم من العازل (البلاستيك) المحيط بالناقل الكهربائي مما يؤدي إلى التماس بين الناقل وجسم الآلة، وتصبح الآلة مصدر خطر لأنها تكهرب كل من يلامسها (إذا لم تكن هناك أجهزة حماية تفصل التيار كالخط الأرضي والقاطع التفاضلي).
1-خطأ الإنسان: وذلك بمخالفته تعليمات الأمان الكهربائية. مثل تطبيق توتر أكبر من التوتر المصرح به أو المناسب لعمل الجهاز أو عندما يدخل خطأ إلى خلية توتر عالي غير مقطوع عنها التوتر وحتماً يتسبب عن ذلك كوارث وخسارات مؤسفة.
avatar
اسلام يوسف
عضو

عدد الرسائل : 3
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

khg رد: الدوائر الكهربيه

مُساهمة من طرف البرنسيسة رانا في الخميس أبريل 30, 2009 3:16 pm

شكرا اسلام على المعلومات بالتوفيق
avatar
البرنسيسة رانا
عضو

عدد الرسائل : 9
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى